“الخدمات الاجتماعية” بالشارقة تطلق برنامج “الوفاء التطوعي”

الشارقة 8 أغسطس / وام /
أطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة برنامج “الوفاء التطوعي” بكافة فروعها، والذي يتيح لطلاب المدارس والجامعات المشاركة التطوعية خلال فترة الإجازات أو الدراسة لشغل وقتهم بما هو مفيد ومثمر.

ومن شأن البرنامج، تعزيز قيم التكافل الاجتماعي لدى أبناء المجتمع من خلال التواصل مع كبار السن المحرمين اجتماعيا والمقيمين في دار رعاية المسنين أو المقيم في منزله بمفرده أو حتى المتواجدين في أندية الأصالة بأفرع الدائرة الـ 9 في مدينة الشارقة والحمرية وكلباء وخور فكان ودبا الحصن والذيد والمدام ومليحة والبطائح.

ويهدف البرنامج، الذي دأبت الدائرة على تنفيذه للعام الثالث على التوالي، إلى غرس قيم التكافل الاجتماعي في نفوس الطلاب وتأصيل قيم رعاية كبير السن لدى جيل المستقبل وخلق بيئة اجتماعية لدى كبار السن وشغل وقت الفراغ طلاب المدارس والجامعات.

ويتم الاشتراك في البرنامج من خلال التقدم بطلب عبر الموقع الإلكتروني للدائرة ww.sssd.shj.ae أو بحضور الشخص بنفسه لمقر الدائرة أو أحد فروعها وتعبئة طلب للانضمام للبرنامج أو الاتصال بالخط المجاني 8007080 أو من خلال التنسيق رسمي من قبل المدارس أو الجامعات مع الدائرة.

وعلى المتطوع أن يقضي بحد أدنى 4 ساعات مع كبار السن يحاوره ويقوم بالاهتمام به ويقدم لكبير السن ما يختار من البرامج المتنوعة المعدة من قبل الدائرة حتى يتسنى له أخذ شهادة مشاركة في البرنامج ومتروك له حرية اختيار عدد الساعات سواء مجتمعة أو متفرقة على مدار الأسبوع كما أن الفترة الزمنية لبرنامج ممتدة حتى نهاية العام الجاري2016.

وأكدت فايزة حسن خباب مدير مركز التطوع بالدائرة أن أهم ما يميز البرنامج أنه ينطلق هذا العام من خلال “مركز التطوع” الذي أنشأته الدائرة مع بداية هذا العام 2016 كأول مركز تطوعي بحكومة الشارقة وهو يسعى لنشر ثقافة العمل التطوعي بالمجتمع وتحقيق رؤية طموحة بأن يكون “في كل أسرة متطوع وفي كل مؤسسة عمل تطوعي” فالعمل التطوعي يعد أحد أهم مقاييس تطور المجتمع ومدى وعي أفراده وتفاعلهم مع مختلف القضايا المجتمعية.

ولفتت مدير مركز التطوع بالدائرة إلى أن الدور الحيوي الذي يقدمه المركز للعمل التطوعي لخدمة مستفيدي الدائرة والذي انطلق في الربع الأول من العام الجاري ليكون منصة لاستقطاب واحتواء الراغبين في المشاركات التطوعية.

وقالت “يقدم المركز فرصة للتطوع في برامج إنسانية واجتماعية والاستفادة من أوقات الفراغ بصورة تهدف إلى رفع مستوى الوعي العام باحتياجات المجتمع وتشجيع المشاركة في فرص التطوع المتاحة وتمكين الأفراد وتطوير مهاراتهم وتشجيعهم على الالتزام بالعمل التطوعي وتعزز أواصر الانتماء لدى أفرد المجتمع”.

وأكدت خباب أن المركز من خلال فريق عمل متميز متخصص في العمل التطوعي يعمل بشكل طموحي ومبتكر لبناء مستقبل واع للتطوع من خلال تفعيل دور القيادات بشتى الفئات العمرية وتوظيف طاقاتهم الإبداعية من أجل النهوض بالمجتمع في إمارة الشارقة في التوعية بأهمية العمل التطوعي والدور الحيوي الذي يقدمه للمجتمع.

وأردفت خباب أن المركز يستقطب المتطوعين وإدارة شؤونهم وتدريبهم حيث قدم حتى الآن 6 فرص تطوعية إلى جانب تنفيذ ورش عن التطوع في مدارس الشارقة بـ 17 مدرسة، فيما بلغ عدد المشاركين في الورش 1258 طالبا وطالبة.

(2) تعليقات

  1. ندى علي أمين

    جزاكم الله خير عمل ممتاز اقترح ان بالمركز عمل قسم تطوير وابتكار المشاريع التطوعية وتكون متنوعه مع إصدار الكتيبات المطبوعة التي تهدف لتأسيس وتشجيع حب التطوع وزيادة الوعي .. يعتمد على التأليف +الترجمة ثم الطبع والتوزيع على المدارس والجامعات عمل ملصقات ومطويات توزع عن التطوع يعمل دراسات وإحصائيات عن رؤية المجتمع للتطوع أو أي وجهة نظر تحتاج بحث ومعرفة لتعزيزها أو علاجها أو أي نقطة تتعلق بالخدمات المقدمة أو معرفة آراء الآخرين تجاهها .. يكون بها خط ساخن لأي استشارات أو أسئلة تتعلق بالتطوع من قبل فئات المجتمع وبارك الله في جهودكم ..وإلى الأمام

  2. ندى علي أمين

    تابع: كيف تخاطب كبير سن ؟ ماهي سيكلوجية كبير السن؟ ماهي الأمور التي يجب أن تراعيها عند التعامل مع كبير السن؟ كيف تكون صديق كبير السن نقاط عليك أن تعملها ونقاط أن تبتعد عنها .. لم انت صديق كبير سن؟ ماهي الفوائد المرجوة من ذلك؟ ماذا تفعل في الحالات التالية: كان كبير السن عصبي ..متوتر..خالطه مزاج منخفض أو رغبه منخفضة للحديث والتفاعل ..لم يرغب في التواصل ..كان متردد أو خائف...كان غضبان ..كيف تتعامل مع الحالات السيكولوجية المختلفه لكبير السن ... كتيب إرشادي مفصل كيف تكون صديق فعال لكبير السن مع سي دي مسموع لتجارب متطوعين مع كبار سن +عدد 5 ورش مجانية تحت شعار ألف باء في كيف تكون صديق لكبير سن تتضمن محاور عدة عن حياة وطبيعة كبير السن والمراحل الوجدانية التي يمر بها والصحية والعقلية ..التعامل الصحي النفسي الاجتماعي المناسب مع كبير السن .. تصميم بطاقات عضوية توزع على المتطوعين يتم لبسها عند التطوع وعن طريقها يتم جرد ومعرفة عدد المساهمين والمتطوعين النشطين والفعاليين عمل بنك للأنشطة والمسابقات الترفيهية التثقيفية الاجتماعية لكبير السن يتم توزيعها على الفرق التطوعية للاستخدام والاستفادة منها وكذلك للمدارس والجامعات ولكل من يرغب في استخدام برامج جاهزة للاستخدام ويتم تسجيلها باسم المركز حقوق الإنتاج محفوظه @ وشكرا لكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *